وطن بلاوطن

منتدى اسلامي ثقافي .......
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسرة في مواجهة الانحراف الفكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ossama651

avatar

المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
العمر : 33
الموقع : http:www.9alam.com

مُساهمةموضوع: الأسرة في مواجهة الانحراف الفكري   الأحد ديسمبر 14, 2008 10:43 am


تتنامي هذه الأيام ظاهرة صحية في المجتمعات وهي ظاهرة محاربة الإرهاب والتصدي له فكرياً ومن خلال الوسائل الإعلامية والتربوية والمؤسسات المجتمعية، ومحاولة تعرية هذا الفكر وبيان ضلاله، والفئة المستهدفة في هذه الظاهرة هم فئة الشباب التي يسهل تجنيدها والتغرير بها؛ نظراً لما يتمتعون به من طاقة وحيوية وحب لإثبات الذات.
وقد تعددت طرق التحذير من الفكر الضال ومحاربة الإرهاب، وتنوعت الأساليب في محاولة إيجاد بيئة مضادة له وبناء حصانة لدى المجتمع تجاه تقبل أفكاره أو تبرير أفعاله، وكل ذلك أمر محمود وجهد لا شك سيؤتي ثماراً بإذن الله، وفي خضم الجهود التي تبذل والمشاريع التي تطرح، يبرز دور البيت والأسرة في تحصين الأبناء وحمايتهم من الانزلاق في دركات التكفير والتفجير.
إنّ دور الأسرة ممثلة في الوالدين بالدرجة الأولى والإخوة والأخوات بعد ذلك يتمثل في البناء النفسي وتعديل طريقة التفكير لدى الأبناء والإخوة من التلقي المباشر والتسليم المطلق لمن هم أكبر سناً أو أكثر علماً، دون التفريق بين ذات الشخص وما يحمله من أفكار.
فواجب الأسرة أن تغرس في الأبناء عدم تقديس الأشخاص ـ فالحي لا تؤمن عليه الفتنة ـ وذلك لا يعني إلغاء الاحترام للآخرين أو انتقاص العلماء الراسخين، بل يصاحبه تأهيل في كيفية التفكير ومنهج التلقي ليكون الابن متفتحاً لسماع الرأي المخالف، محصناً بالمحافظة على الثوابت، مستعداً للدفاع عن أفكاره بمنهج علمي صحيح.
والأهم من ذلك كله أن يكون جو الأسرة مملوءًا بالود والمصارحة معتمداً على أسلوب الإقناع والمناقشة، لا الأوامر المباشرة والتسليم المطلق، لتتولّد لدى الأبناء ملكة الاعتزاز بالذات وعدم الانصياع لكل آمر.. وليكونوا على مستوى من الوعي والثقة تحميهم من أن يكونوا جداراً يقفز عليه الآخرون، أو آلة تنفجر بالتحكم عن بعد من قبل أشخاص يستغلون سذاجة الأبناء.


منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
me-fethi

avatar

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: الأسرة في مواجهة الانحراف الفكري   الإثنين ديسمبر 15, 2008 9:16 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اوك اهلا خوي وحبيبي اسامة موضوع جميل جدا وقد توقفت على نقطة جيدة ولها فائدة كبيرة مع الوقت الحاصل الان خاصة في الجزائر Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil المهم اريد ان اشكرك على هذا الموضوع او .......وارجو م نالله ان يهدي شباب المسلمين وان ينور طربهم....................
بارك الله فيك اخ اسامة على هذا المضوع وشكرا جزيلا ارجو ان تكون في الايام القادمة مواضيع اجمل لانك عاودتنا على افكارك الجميلة والمفيدة سانتظرك ............. I love you I love you Very Happy Very Happy Very Happy

Embarassed Embarassed

Embarassed

[[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ossama651

avatar

المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
العمر : 33
الموقع : http:www.9alam.com

مُساهمةموضوع: رد: الأسرة في مواجهة الانحراف الفكري   الجمعة ديسمبر 19, 2008 4:57 am

مشكوووووووووووووووووور فتحي على مرورك

جعلك الله من عباده المؤمنين ياااااااااا ارب
farao flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسرة في مواجهة الانحراف الفكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وطن بلاوطن :: منتددى الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: