وطن بلاوطن

منتدى اسلامي ثقافي .......
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحيح البخاري ( الجزء -التاسع عشر) الإيمان*** (اتباع الجنائز من الإيمان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dragon__Rouge

avatar

المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
العمر : 32

مُساهمةموضوع: صحيح البخاري ( الجزء -التاسع عشر) الإيمان*** (اتباع الجنائز من الإيمان )   الخميس ديسمبر 18, 2008 4:21 am

‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن عبد الله بن علي المنجوفي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏روح ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عوف ‏ ‏عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏ومحمد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من اتبع جنازة مسلم إيمانا ‏ ‏واحتسابا ‏ ‏وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل ‏ ‏أحد ‏ ‏ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط ‏
‏تابعه ‏ ‏عثمان المؤذن ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عوف ‏ ‏عن ‏ ‏محمد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحوه ‏
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
‏قوله : ( المنجوفي ) ‏
‏هو بفتح الميم وسكون النون وضم الجيم وبعد الواو الساكنة فاء نسبة إلى جد جده منجوف السدوسي , وهو بصري , وكذا باقي رجال الإسناد غير الصحابي . وروح بفتح الراء هو ابن عبادة القيسي , وعوف هو ابن أبي جميلة بفتح الجيم الأعرابي بفتح الهمزة , وإنما قيل له ذلك لفصاحته وكنيته أبو سهل , واسم أبيه بندويه - بموحدة مفتوحة ثم نون ساكنة ثم دال مهملة - بوزن راهويه , والحسن هو ابن أبي الحسن البصري , ومحمد هو ابن سيرين , وهو مجرور بالعطف على الحسن , فالحسن وابن سيرين حدثا به عوفا عن أبي هريرة إما مجتمعين وإما متفرقين , فأما ابن سيرين فسماعه عن أبي هريرة صحيح , وأما الحسن فمختلف في سماعه منه , والأكثر على نفيه وتوهيم من أثبته , وهو مع ذلك كثير الإرسال فلا تحمل عنعنته على السماع , وإنما أورده المصنف كما سمع , وقد وقع له نظير هذا في قصة موسى , فإنه أخرج فيها حديثا من طريق روح بن عبادة بهذا الإسناد , وأخرج أيضا في بدء الخلق من طريق عوف عنهما عن أبي هريرة حديثا آخر , واعتماده في كل ذلك على محمد بن سيرين . والله أعلم . ‏

‏قوله : ( من اتبع ) ‏
‏هو بالتشديد , وللأصيلي " تبع " بحذف الألف وكسر الموحدة , وقد تمسك بهذا اللفظ من زعم أن المشي خلفها أفضل , ولا حجة فيه لأنه يقال تبعه إذا مشى خلفه أو إذا مر به فمشى معه , وكذلك اتبعه بالتشديد وهو افتعل منه , فإذا هو مقول بالاشتراك , وقد بين المراد الحديث الآخر المصحح عند ابن حبان وغيره من حديث ابن عمر في المشي أمامها , وأما أتبعه بالإسكان فهو بمعنى لحقه إذا كان سبقه , ولم تأت به الرواية هنا . ‏

‏قوله : ( وكان معه ) ‏
‏أي : مع المسلم , وللكشميهني " معها " أي : مع الجنازة . ‏

‏قوله : ( حتى يصلي ) ‏
‏بكسر اللام ويروى بفتحها , فعلى الأول لا يحصل الموعود به إلا لمن توجد منه الصلاة , وعلى الثاني قد يقال يحصل له ذلك ولو لم يصل , أما إذا قصد الصلاة وحال دونه مانع فالظاهر حصول الثواب له مطلقا , والله أعلم . ‏

‏قوله : ( ويفرغ ) ‏
‏بضم أوله وفتح الراء , ويروى بالعكس , وقد أثبتت هذه الرواية أن القيراطين إنما يحصلان بمجموع الصلاة والدفن , وأن الصلاة دون الدفن يحصل بها قيراط واحد , وهذا هو المعتمد خلافا لمن تمسك بظاهر بعض الروايات فزعم أنه يحصل بالمجموع ثلاثة قراريط , وسنذكر بقية مباحثه وفوائده في كتاب الجنائز إن شاء الله تعالى . ‏

‏قوله : ( تابعه ) ‏
‏أي : روح بن عبادة , وعثمان هو ابن الهيثم وهو من شيوخ البخاري , فإن كان سمع هذا الحديث منه فهو له أعلى بدرجة , لكنه ذكر الموصول عن روح لكونه أشد إتقانا منه , ونبه برواية عثمان على أن الاعتماد في هذا السند على محمد بن سيرين فقط لأنه لم يذكر الحسن , فكأن عوفا كان ربما ذكره وربما حذفه , وقد حدث به المنجوفي شيخ البخاري مرة بإسقاط الحسن , أخرجه أبو نعيم في المستخرج من طريقه , ومتابعة عثمان هذه وصلها أبو نعيم في المستخرج قال : حدثنا أبو إسحاق بن حمزة حدثنا أبو طالب بن أبي عوانة حدثنا سليمان بن سيف حدثنا عثمان بن الهيثم . . فذكر الحديث , ولفظه موافق لرواية روح إلا في قوله : وكان معها فإنه قال بدلها " فلزمها " , وفي قوله ويفرغ من دفنها فإنه قال بدلها " وتدفن " , وقال في آخره " فله قيراط " بدل قوله فإنه يرجع بقيراط , والباقي سواء . ولهذا الاختلاف في اللفظ قال المصنف " نحوه " وهو بفتح الواو , أي : بمعناه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صحيح البخاري ( الجزء -التاسع عشر) الإيمان*** (اتباع الجنائز من الإيمان )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وطن بلاوطن :: قسم الدين :: المنتدى الإسلامي :: منتدى القرآن الكريم :: مندى الحديث الشريف-
انتقل الى: